الذهب يسجل أدنى مستوياته في سبعة أشهر متأثراً بصعود الدولار والسياسة النقدية الأمريكية

واصل الذهب نزيف خسائره خلال تداولات اليوم الخميس، مسجلاً أدنى مستوياته منذ أكثر من سبعة أشهر، وذلك تحت ضغط الصعود القوي للدولار وتزايد مراهنات المستثمرين على توجه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نحو مزيد من التشدد في سياسته النقدية.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 3993,33 دولاراً للأوقية، بينما حافظت العقود الآجلة الأمريكية تسليم غشت على استقرار شبه تام عند مستوى 4008,30 دولارات.

كسر حاجز 4000 دولار

وكانت الأسواق قد سجلت، أمس الأربعاء، تحولاً لافتاً بهبوط أسعار الذهب دون حاجز 4000 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ نونبر 2025، وهو ما اعتبر إشارة واضحة على فقدان المعدن النفيس لجزء كبير من بريقه الاستثماري. وبناءً على هذه المستويات، يبتعد الذهب حالياً بنحو 29 في المائة عن قمته التاريخية البالغة 5594,82 دولاراً، والتي كان قد سجلها في 29 يناير الماضي.

ويأتي هذا التراجع في وقت يواصل فيه الدولار التحليق قرب أعلى مستوياته خلال 13 شهراً، ما يساهم في زيادة كلفة شراء الذهب بالنسبة للمستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى، ويقلل من جاذبية المعدن الأصفر كملاذ آمن في المحافظ الاستثمارية.

أداء المعادن النفيسة

وفي سياق متصل، لم تكن بقية المعادن النفيسة بمنأى عن هذه الموجة التراجعية؛ حيث انخفضت الفضة بنسبة 0,1 في المائة لتصل إلى 57,37 دولاراً للأوقية، فيما سجل البلاتين خسارة بنسبة 0,8 في المائة ليستقر عند 1566,25 دولاراً، ليقترب المعدنان بذلك من أدنى مستوياتهما المسجلة منذ نونبر 2025.

وفي المقابل، سجل البلاديوم ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0,4 في المائة ليصل إلى 1171,25 دولاراً للأوقية، غير أن هذا الانتعاش المحدود لم يكن كافياً لإبعاد المعدن عن مستوياته المتدنية التي تعد الأدنى خلال الأشهر التسعة الأخيرة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *